ابرز 10 علامات ع الحمل

images (4)
قد تشتبهين بأنك حامل بعد فترة قصيرة من حدوث الإخصاب عندما تعلق وتنغرس البويضة الملقّحة في جدار الرحم بعد عدة أيام من الإخصاب. ويحدث هذا الأمر عادة بعد 10 أيام على الإخصاب.

وقد لا تلاحظين أي تغيير لمدة أسابيع حين تبدئين بالتساؤل إذا كنت حاملاً بعد انقطاع الدورة الشهرية فقط.

ربما تختبرين بعض العلامات التالية أو كلها أو لا تختبرين أياً منها. إليك أبرز 10 مؤشرات على الحمل:

1. الرغبة النهمة بالطعام

نعم، هي حالة معروفة لكن الرغبة النهمة بالطعام 

Read More

عملية التلقيح الاصطناعي (IVF)

3-1-2_2

عملية التلقيح الاصطناعي (IVF)

التلقيح الاصطناعي يتيح لنا الفرصة للحصول على درجة من النجاح أعلى من الحمل الطبيعي. وفي كثير من الحالات يتجاوز 60% خلال كل محاولة.

دورة عملية التلقيح الصناعي تتكون من عدة مراحل:

فحص وتحضير الزوجين.
تنشيط المبيض.
جمع البوّيضات.
تخصيبها في المختبر: زرع البويضات، الحيوانات المنوية والأجنة.
نقل الأجنة إلى الأم.
1. فحص وتحضير الزوجين.

تهدف هذه المرحلة إلى التأكد من أن عملية التلقيح الاصطناعي هي القرار السليم لحل مشكلة العقم ومن أن الزوجين مستعدان بدنيا ونفسانيا للبدء...

Read More

عناية الحامل بصحتها + طعام الحامل

11

المثل العربي القديم يقول : ” العقل السليم في الجسم السليم ” وأنا أقول : ” الحمل السليم في الجسم السليم ” .
لذلك من أجل تكوين القدرة الذاتية والاستعداد الكامل لمجابهة مسؤوليات الحمل والولادة . على المرآة الحامل أن تعتني بنفسها وبصحتها قبل أي شيء آخر .

النوم والراحة :

يجب على الحامل أن تنام من ثماني ساعات إلى عشر يوميا في الليل، ومدة ساعة بعد الغذاء ظهرا ، تشعر النساء كثيرا بحاجة ملحة للنوم في أشهر الحمل الأولى وهذه ظاهرة طبيعية يمكن للحامل أن تنام فيها كيفما تشاء، ولكن خلال أشهر الحمل الأخيرة . عليها أن تنام على ظهرها أو على أحد جنبيها بحيث لا تزعج طفلها ...

Read More

تأخر الدورة الشهرية وانقطاع الحيض

00

قبل أن نتحدث عن حالة إنقطاع الحيض وجب علينا أن ننتعرف قليلآ على الحيض كنظرة سريعة في سطور :
***الحيض***
الحيض : هو عملية يحدث فيها انفصال وتفتت لبطانة الرحم، وتنزل بطانة الرحم المفتتة مارةً من خلال عنق الرحم ثم المهبل لتظهر خارج الجسم كدم حيضي.

يتم التحكم في عملية الحيض جهاز حيوي معقد يعمل بالإشارات الهرمونية فيما بين المخ والأعضاء التناسلية، ولكن يمكن إختصار ذلك بــ

أولا ً : الغدة النخامية الموجودة بالدماغ
ثانياً : المبيضان
ثالثاً : الحالة النفسية ...

Read More

” التدخين وأثره على خصوبة الزوجين والحمل وفرص النجاح في اطفال الانابيب “

التدخين-والخصوبة_2

” التدخين وأثره على خصوبة الزوجين وعلى الانجاب  “

لا ينحصر خطر التدخين خلال فترة الحمل فقط بل يمكن للتدخين أن يكون له تأثيره السلبي على فرصة الزوجين في حصول الحمل. كل من الرجال والنساء المدخنين يقع في خطر الإصابة بنقص الخصوبة و ربما خطر إنجاب أطفال يعانون من مشاكل صحية.
فإذا كانت هناك مشاكل في حدوث الحمل فلا بد من معرفة حقيقة أن المرأة ليست وحدها فقط من يتوجب عليها القيام بالحمية و تغيير نمط حياتها كالتدخين.
حيث إن التأثير الضار للمواد الكيماوية في السجائر على نطاف ا...

Read More

photo (3)

تم بفضل الله سبحانه وتعالى ولادة التوأمين أبناء أروى وأحمد أبو بكر بعد نجاح عملية الزراعة في مركزنا بفضل جهود الطاقم الطبي عامة والدكتورة أماني مرمش خاصة وذلك بعد عدة محاولات زراعة داخل الوطن وخارجه .
(سائلين الله عز وجل الاستمرار بهذا التقدم والنجاح دائما )

Read More

photo (5)

لقد أمن الله سبحانه وتعالى على الزوجين مريم وعلاء حمدان بطفلة بعد عملية زراعة ناجحه بفضل الله اولا والطاقم الطبي برئاسة الدكتورة أماني مرمش ثانيا .
( مبارك للزوجين )

Read More

” التهابات مجرى البول “

download (1)

( الالتهابات البولية )

_علاج الالتهابات وأعراضها :

*الالتهابات البولية :

هي إصابة سببها البكتيريا الضارة والتي تؤدي إلى التهاب المسالك البولية. تعتبر مرضاً شائعاً بين النساء أكثر من الرجال. وتصيب نصف النساء مرة واحدة على الأقل خلال حياتهن. يصنّف التهاب المثانة تحت التهابات المسالك البولية الشائعة، وتتعرضين له أكثر أثناء الحمل. قد تكون هذه الالتهابات مؤلمة جداً، ويمكن أن تسبب في بعض الأحيان مشاكل أخرى إذا أهمل علاجها لأنها قد تنتقل إلى أعلى حتى تطال الكلى. ما لم يتم علاج التهاب الكلى أثناء الحمل، قد يأتي طفلك منخفض الوزن عند الولادة أو قد يولد في وقت مبكر عن موعده. كما يمكن أن تتضرر كليتاك. من هنا أهمية العلاج الفوري في هذه الحالة...

Read More

عسل النحل – اهم فوائد عسل النحل للحوامل

download (1)

للعسل فوائد كثيره لا تعد ولاتحصى وقد ذكر في القران الكريم ان فيه شفاء للناس , أما  بالنسبه للحوامل فيجب ان نكون حذرين جدا من العسل بسبب مقولة انه

مسهل للولاده .


إن إلهام الله تعالى للنحل يجعلها تطير لارتشاف رحيق الأزهار، وبعد أن تجمعه في جوفها، يتحول هذا الجوف إلى مصنع يجعل من هذا

 

 

الرحيق شراباً فيه شفاء للناس مصداقاً لقوله تعالى: 


(وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً ...

Read More

فوائد الأناناس للمبايض والحمل

qC925687


 فوائد الأناناس للحمل والمبايض :الأناناس ذو شكل هرمي الشكل و مميز وملفت للنظر لذيذة الطعم ويمكن تحويل محتواه إلى عصير . ويملك اللون الأصفر الخفيف ((الليموني)) اكتشفت لأول مرة في القارة الأمريكية لكنها كانت مجهوله بالرغم من انهم كانوا متعجبين منها لعدة سنين.

عندما إكتشقت أمريكا الجنوبية هذه الفاكهة الذيذة بدأت في محاولة معرفتها ومعرفت كيفية زراعتها وكذلك نقلها لأماكن اخرى في العالم . وكما نشهد اليوم فنراها في أغلب امكان العالم الحارة مثل وسط افريقيا والغابات التي تقع على خط الإستواء. وقد سمي بعد نقله بتفاح الصنوبر ‘Pineapples’...

Read More